لليلة الثانية: غزة تعيش في ظلام دامس وتحذير من كارثة صحية بسبب انقطاع الكهرباء

>> Isnin, Mei 12, 2008

الاحتلال يواصل منع توريد الوقود إلى القطاع المحاصر

غزة تعيش في ظلام دامس لليوم الثاني على التوالي بسبب نفاد الوقود جراء الحصار (أرشيف)
غزة – المركز الفلسطيني للإعلام


لليلة الثانية على التوالي؛ يعيش نحو مليون ونصف المليون إنسان فلسطيني في قطاع غزة في ظلام دامس جراء انقطاع التيار الكهربائي، بسبب منع الاحتلال الصهيوني توريد الوقود اللازمة لتشكيل محطة الطاقة في القطاع المحاصر.
ويهدد انقطاع التيار الكهربائي، في أرجاء قطاع غزة في الظلام، بوقف تغذية المستشفيات بالطاقة اللازمة لتشغيل الأجهزة الطبية، ما قد يعني حالات وفاة جماعية للمرضى في أقسام العناية المركّزة ولأولئك الذين يعتمدون على أجهزة التنفس الاصطناعي وغسيل الكلى، فضلاً عن حاضنات الأطفال.
وقالت سلطة الطاقة الفلسطينية إن سلطات الاحتلال الصهيوني لا تزال ترفض تزويدها بالوقود الخاص بمحطة الكهرباء وذلك بحجج وذرائع أمنية.
وقال عبد الكريم عابدين مدير عام سلطة الطاقة في تصريحات للصحفيين "تحدثنا اليوم مع الإسرائيليين وطالبناهم باستئناف تزويدنا بالوقود الخاص بمحطة الكهرباء إلا أنهم يرفضون حتى اللحظة وذلك لوجود عوائق أمنية في معبر ناحل عوز علي حد زعمهم".
وكانت سلطة الطاقة قد أعلنت مساء أمس السبت (10/5) عن توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة بالكامل وذلك لنفاذ الوقود المورد من الاحتلال، وستتأثر نحو 35 في المائة من محافظات قطاع غزة نتيجة توقف المحطة فيما ستشهد محافظة غزة عجز بنسبة 55 في المائة وستغرق في ظلام دامس الليلة.
وساد الظلام مساء السبت أجزاء واسعة من مناطق قطاع غزة خاصة مدينة غزة، بعد توقف محطة الكهرباء الوحيدة عن العمل جراء نفاد الوقود اللازم لتشغيلها، فيما دعت سلطة الطاقة الفلسطينية الدول العربية لدعم القطاع بالوقود بشكل عاجل لإنقاذه من الكارثة.
وانقطع التيار الكهربائي عن 60 في المائة من منازل المواطنين فيما مدينة غزة، إلى جانب أجزاء كبيرة من باقي محافظات القطاع بعد إعلان سلطة الطاقة عن توقف محطة توليد الكهرباء عن العمل بالكامل، فيما ضاعف واقع نفاد مشتقات بالبترول وغاز الطهي أصلاً من القطاع من معاناة المواطنين.
وتعد محطة توليد الكهرباء التي تعرضت للقصف من قبل الطيران الحربي الصهيوني في حزيران/ يونيو 2006 مصدر التزويد الأول للتيار الكهرباء في قطاع غزة، فيما يعتمد سكان جنوب القطاع على كهرباء مصرية للاستخدام المحلي لا تتعدى الـ20 ميغا وات.

0 comments:

Catat Ulasan

Blog Archive

Jaringan

  © Blogger template AutumnFall by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP