"الإغاثة الطبية": واقع المعوَّقين يزداد تدهورًا في غزة والحصار أثر في تدريبهم مهنيًّا

>> Isnin, Disember 28, 2009

الإعاقات البصرية والحركية الأكثر انتشارًا

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام

قالت "جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية": "إن واقع المعوَّقين في قطاع غزة ازداد سوءًا أثناء وعقب الحرب الصهيونية الأخيرة، في ظل نقص كبير للخدمات التي تقدم إليهم مع استمرار الحصار للعام الرابع على التوالي".

وأوضحت الإغاثة، في بيان لها تلقَّى "المركز الفلسطيني للإعلام" نسخة منه اليوم الأحد (27-12)، بمناسبة الذكرى الأولى للحرب على غزة، أن عدد المعوَّقين بلغ أكثر من 35 ألف معوّق يعيشون في القطاع، مؤكدةً أن الأرقام الحقيقية للمعوَّقين أكبر من ذلك بكثير.

وأضافت أن الحصار تسبب في انعدام المواد الخام المستخدمة في الصناعات المحلية، والتي أثرت في تدريب المعوَّقين وتأهيلهم مهنيًّا، ولم تتمكن المؤسسات الأهلية من تشغيل هؤلاء المعوَّقين.

وبيَّنت أن عدد الأشخاص ذوي الإعاقة في قطاع غزة بلغ 35.866 معوَّقًا، وهو ما يشكِّل 2.5% من إجمالي عدد سكان قطاع غزة، وأن 42.7 ‏% من إجمالي المعوَّقين هم من الإناث، وبلغت نسبة الأطفال 36.4 ‏% من مجموع الأشخاص المعوَّقين.

وتابعت: "‏أظهرت الإحصائيات أن الإعاقة البصرية والحركية هما الأكثر انتشارًا؛ حيث شكَّلت الإعاقة البصرية 33.2 % ، والإعاقة الحركية 32 ‏% من إجمالي عدد المعوَّقين في قطاع غزة.

وطالبت "الإغاثة الطبية" كافة القوى والفصائل لإنهاء حالة الانقسام الفلسطيني؛ للبدء في عملية إعادة إعمار غزة، مناشدةً المجتمع الدولي الضغطَ على الاحتلال لرفع الحصار وفتح المعابر، مطالبةً بملاحقة قادة الاحتلال ومحاكمتهم على جرائمهم بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

0 comments:

Catat Ulasan

Blog Archive

Jaringan

  © Blogger template AutumnFall by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP